القمة السابعة لمنتدى الدول المصدرة للغاز ... الجزائر جاهزة

323,9 مليون دولار قيمة المنتجات المصدرة من ولايات الغرب خلال الثلاثي الأول من 2022

اقتصاد الجزائر

بلغت قيمة المنتجات المصدرة من ولايات وهران ومستغانم وسيدي بلعباس وتلمسان وعين تموشنت خلال الثلاثي الأول من السنة الجارية 323.9 مليون دولار أي 75.7 مليون يورو.

وقال المدير الجهوي للتجارة وترقية الصادرات بوهران، سبوعي جيلاني أن قيمة المواد المصدرة من ولايات وهران ومستغانم وسيدي بلعباس وتلمسان وعين تموشنت خلال الثلاثي الأول من السنة الجارية قد ارتفعت حيث بلغت 323.9 مليون دولار أي 75.7 مليون يورو، مقابل 216 مليون دولار أي 38 مليون يورو خلال نفس الفترة من سنة 2021 .

وأشار ذات المسؤول إلى أهم المواد المصدرة عبر هذه الولايات خلال الأشهر الثلاثة الأولى من السنة الجارية والمتمثلة في الأمونياك واليوريا والإسمنت الأبيض والإسمنت الرمادي وبذور الخروب، حيث تمثل كلها حوالي 89 بالمائة من حيث قيمة المواد المصدرة.

وصدرت كل من ولايات وهران ومستغانم وسيدي بلعباس وتلمسان وعين تموشنت أيضا خلال الثلاثي الأول من السنة الجارية كميات من الزيوت والأسماك المجمدة والمواد البلاستيكية والألواح الجبسية والورق المعاد تدويره ومواد أخرى مع العلم أنه تم توجيه الصادرات إلى عديد البلدان من مختلف القارات. حسل ما كشف عنه سبوعي.

ويرجع الارتفاع المسجل في الصادرات عبر ولايات الغرب الجزائري إلى التسهيلات التي أقرتها الحكومة لصالح المنتجين والمصدرين والتحفيزات المختلفة التي قدمت لهم لتمكينهم من ولوج الأسواق الدولية بالإضافة إلى المنشآت التي سخرتها الدولة لفائدة المصدرين على مستوى المعابر الحدودية.