القمة السابعة لمنتدى الدول المصدرة للغاز ... الجزائر جاهزة

التوقيع على مذكرة تفاهم في النفط والغاز بين سوناطراك والمؤسسة الوطنية الليبية للنفط

Carrousel

وقع اليوم الخميس، كل من مجمع سوناطراك والمؤسسة الوطنية للنفط (ليبيا) على مذكرة تفاهم لتعزيز الشراكة بينهما في مجال قطاع النفط والغاز. حسب بيان صادر عن المجمع.

و تنص هذه المذكرة على استئناف نشاط شركة سوناطراك في ليبيا من أجل استكمال التزاماتها التعاقدية والشروع في تطوير الحقول المكتشفة، ضف إلى ذلك تعزيز سبل التعاون في مجالات إنجاز المشاريع النفطية والغازية وكذا الخدمات والتكوين والتدريب.

وفي هذا الصدد، أكد الطرفان على أهمية تظافر الجهود لتسهيل العودة السريعة لسوناطراك للنشاط في ليبيا، من خلال استكمال التزاماتها التعاقدية في منطقتي التعاقد “065” و”96/95″ في حوض غدامس، ووضع رؤية مستقبلية لإعداد خطط لتطوير الحقول المكتشفة في المنطقتين.

وخلال هذا اللقاء، قدم الرئيس المدير العام لمجمع سوناطراك توفيق حكار لمحة عامة عن مجمع سوناطراك وقدرات فروعه في مجال الخدمات البترولية، مبرزا في كلمته، الكفاءات والخبرة العالية التي تتمتع بها، مؤكدا استعداد مجمع سوناطراك لتطوير برامج توأمة وانشاء شركات فرعية مختلطة في البحث والتنقيب، الأشغال في الآبار، عمليات تأهيل وصيانة المنشآت، التكوين والتدريب وكذا الهندسة المدنية والبناء.

وتم التطرق أيضاً، إلى برامج التكوين والتدريب المهني وإعداد الكوادر الفنية، حيث اتفق الطرفان على اعداد برامج شراكة في مجالات مختلفة مثل الجيوفيزياء، الجيولوجيا، الحفر، اللحام والتفتيش.

من جهته ثمن الجانب الليبي قرار عودة سوناطراك إلى النشاط في ليبيا باعتباره شريك هام في مجال الطاقة واستعداده لمرافقة الشركات التابعة لسوناطراك في سوق خدمات النفط في ليبيا.

كما أشاد الجانبان بجودة العلاقات بين الشركتين ودعيا إلى تعزيز وتوسيع مجالات التعاون بينهما.

للإشارة، فقد سبق هذا التوقيع عقد لقاء بين رئيس مجلس إدارة المؤسسة الوطنية للنفط الليبية مصطفى صنع الله والرئيس المدير العام لشركة سوناطراك توفيق حكار، بحضور مسؤولين عن الشركات الخدماتية التابعة لهما وناقش الجانبان تطوير سبل التعاون المشترك في مجالات الاستكشاف والإنتاج والخدمات شبه النفطية والتدريب.