القمة السابعة لمنتدى الدول المصدرة للغاز ... الجزائر جاهزة

الجزائر من بين الدول الهامة في إنتاج وتصدير الهيدروجين الأخضر إلى أوروبا

اقتصاد الجزائر

توقع رئيس المجموعة الصناعية في منظمة هيدروجين أوروبا، صلاح مهدي أن تؤدي بعض من الدول العربية من بينها الجزائر دورا مهما في إنتاج وتصدير الهيدروجين الأخضر إلى أوروبا.

وأبرز مهدي دور الجزائر الهام في إنتاج وتصدير الهيدروجين، مشيرًا إلى أنها مهيّأة للريادة في هذه الصناعة الناشئة، مثلما أدت لسنوات عديدة دورًا محوريًا في أسواق الطاقة التقليدية من النفط والغاز لعدّة أسباب، من أهمها توافر الموارد الطبيعية الرخيصة من طاقة شمسية وطاقة رياح.

وأضاف مهدي في سياق ذي صلة، أن أهم ما يميز هذه الدول من بينها الجزائر قربها من السوق المتوقعة لصناعة الهيدروجين. وهي السوق الأوروبية.

وقال مهدي: “إذا علمنا أن العائق الأكبر -الآن- لصناعة الهيدروجين هو عملية النقل بين الأسواق المنتجة و المستهلكة فإن هذا يعني أن هذه المنطقة (الجزائر، المغرب، مصر) هي أقرب المناطق لسوق الاستهلاك الأوروبي، لذا فهي مهيّأة جدًا لتؤدي دورًا محوريًا مهمًا جدًا في الصناعة العالمية”.

وسبق لوزير الانتقال الطاقوي والطاقات المتجددة، بن عتو زيان، أن قال بأنّ “الجزائر ستزوّد بلدان أوروبا بغاز الهيدروجين. الذي سيتمّ إنتاجه محلياً، وتصديره إلى الشركاء الأجانب”.

للإشارة فإن الجزائر ستزود أوروبا بالهيدروجين، لامتلاكها القدرات والإمكانات الكبيرة، التي تؤهلها إلى الريادة، وتحقيق إنجازات ضخمة في مجال الطاقة المتجددة، إلى جانب كذلك بعدّة عوامل أخرى من بينها الاهتمام الحكومي المتنامي بمثل هذه المشاريع والاستثمارات.