القمة السابعة لمنتدى الدول المصدرة للغاز ... الجزائر جاهزة

بن عتو زيان: لابد من بناء النموذج الطاقوي الجديد على مبدأ التنويع في مصادر الطاقة

اقتصاد الجزائر

أكد وزير الإنتقال الطاقوي والطاقات المتجددة بن عتو زيان، اليوم الأحد على ضرورة أن يبنى النموذج الطاقوي الجديد على مبدأ التنويع في المصادر الطاقوية.

وأوضح بن عتو زيان في كلمة له ألقاها خلال لقاء نظمته الكونفدرالية الجزائرية لأرباب العمل المواطنين, بالجزائر العاصمة، أنه يتعين على النموذج الطاقوي الجديد أن يكون مبنيا على مبدأ التنويع في المصادر الطاقوية, وفي تكنولوجيات النقل, وفي أنماط التمويل المالي, وفي الشركاء الدوليين, وكذا التنويع في الأسواق.

وألح وزير الإنتقال الطاقوي على وجوب أن تعمل الجزائر على تحقيق انتقال طاقوي “آمن وسلس” مبني على مبادئ النجاعة الاقتصادية وتنوع المصادر.

وجدد الوزير قوله في هذا السياق, بأن الانتقال الطاقوي المنشود هو “تحول هيكلي وممتد فيما بين القطاعات, نحو مزيج مرن من الطاقة يكون ذو تماسك منظومي وموثوقية هيكلية ومقبولية اجتماعية ونجاعة اقتصادية, وذو قيمة جديدة مضافة عالية ومستدامة”.

وأبرز ذات الوزير حرص الجزائر على ضمان أمنها الطاقوي على المدى البعيد من خلال هندسة نموذج جديد, قادر على مواجهة التحديات التي تواجهها البلاد بسبب التغيرات الهيكلية السريعة التي يمر بها مشهد الطاقة العالمي.

وتسعى الجزائر على تنفيذ برنامج رئيس الجمهورية, عبد المجيد تبون و المتضمن أولوية ضمان الأمن الطاقوي للبلاد من خلال تلبية الطلب الوطني على المدى البعيد من خلال عدة محاور على رأسها تطوير الطاقات المتجددة والفعالية الطاقوية ضف إلى ذلك إنتاج الهيدروجين الأخضر.