قدم نواب المجلس الشعبي الوطني جملة من المقترحات تضم تخفيضات جمركية على السيارات المستوردة الأقل من ثلاث سنوات.
وأوضح نواب المجلس الشعبي الوطني أن التخفيضات الجمركية تخص السيارات المستوردة الأقل من ثلاث سنوات والتي قد تصل إلى نسبة 80 بالمائة.
وقال النواب ضمن اقتراحاتهم، أن النسبة قد تصل إلى 80 بالمائة من مبلغ الحقوق والرسوم،وتندرج هذه المقترحات في إطار تمكين المواطنين ذوي الدخل المتوسط من استيراد سيارات بأسعار تكون في متناولهم.على حد تعبيرهم.
وفيما يتعلق بالتقرير التمهيدي للجنة المالية والميزانية بالمجلس الشعبي الوطني، فإنه يتضمن مشروع قانون المالية، تعديلا يمس المادة 66 من نص المشروع وتعديلات حول المادة 66 المتعلقة بإستيراد السيارات لأقل من 3 سنوات.
وفي هذا الصدد، نصت المادة 66 معدلة كالآتي: تعدل أحكام المادة 110 من القانون رقم 19-14 المؤرخ في 11 ديسمبر 2019 والمتضمن قانون المالية لسنة 2020 المعدلة، لتحرر كما يلي:
وحسب المادة 110: يرخص بجمركة السيارات السياحية التي تقل عن 3 سنوات، من أجل طرحها للاستهلاك، والمستوردة من طرف الأفراد المقيمين، مرة كل 3 سنوات والموجهة لاستعمالهم الخاص وعلى حساب عملتهم الخاصة.
وبخصوص جمركة هذا النوع من السيارات المرفوقة بدفع الحقوق والرسوم المستحقة بموجب القانون العام، فتم اقتراح ذلك من خلال السيارات الكهربائية بتخفيض 80 بالمائة من مبلغ الرسوم والحقوق. أما فيما يخص السيارات التي تتوفر على المحرك (بنزين) أو هجين (بنزين وكهربا) والتي لا تفوق سعتها أسطوانتها 1800 سنتمتر مكعب، فإنها تخفض ب 50 بالمائة من مبلغ هذه الحقوق والرسوم. أما التي تفوق أسطوانتها 1800 سنتمتر مكعب، مع تخفيض 30 بالمائة من مبلغ هذه الحقوق والرسوم.
أما السيارات ذات المحرك بمكبس وإيقاد بمكبس (ديازال) أو هجين (ديازال وكهرباء) فيتم الدفع الكلي لهذه الحقوق والرسوم. حسب العرض المقدم من طرف نواب البرلمان.
وعرض أعضاء لجنة المالية بالمجلس الشعبي الوطني مقترحا ينص على تعديل المادة 58 ، والتي اقترحت امتيازات جبائية، فعند تجاوز أسطوانة السيارات ذات محرك مكبس وإيقاد شرارة، أو هجين، السعة المحددة بـ1800 سم مكعب، تتم جمركتها بالدفع الجزئي أو الكلي للرسوم المستحقة.
أما بالنسبة للسيارات ذات محرك بمكبس وإيقاد شرارة بنزين أو هجين بنزين وكهرباء التي تفوق أسطوانتها 1800 سم مكعب وتقل عن 2000 سم مكعب بـ20 بالمائة، والتي تفوق 2000 وتساوي 2500 سم مكعب بـ50 بالمائة من الرسوم المستحقة والتي تفوق أسطوانتها 2500 سم مكعب مدفوعة كل الرسوم.
وحددت السيارات ذات محرك بمكبس وإيقاد بمكبس “ديازال” أو هجين “ديازال وكهرباء”، المتوفرة على أسطوانتها فائقة 2000 والتي تقل عن 2500 سم مكعب فتخفض بـ20 بالمائة للرسوم، أما التي تفوق 2500 وتساوي أو تقل عن 3000 سم مكعب فتدفع 50 بالمائة رسوم، إلى جانب الأسطوانة التي تفوق 3000 سم مكعب، فتدفع كل الرسوم.
ويسعى نواب البرلمان إلى تسهيل للمواطنين الإجراءات وتمكينهم من استيراد السيارات أقل من ثلاث سنوات وبأسعار معقولة تكون في متناولهم عبر إجراء تعديلات في عملية جمركة هاته السيارات من خلال مقترحات تم إعدادها لتقديمها للنظر فيها.
وكان وزير الصناعة أحمد زغدار قد أكد أن أسعار السيارات المستوردة ستكون معقولة وأنها خاضعة لقانون العرض والطلب، كاشفا أيضا إلى عودة أسعار السيارات في السوق إلى أسعارها الحقيقية بعد اطلاق عمليات الإنتاج المحلي للسيارات في الجزائر.



