القمة السابعة لمنتدى الدول المصدرة للغاز ... الجزائر جاهزة

أرامكو السعودية تحقق أرباحا ضخمة في الربع الأول من العام الجاري

اقتصاد العالم

بلغت أرباح شركة أرامكو السعودية خلال الربع الأول من سنة 2023 حوالي 32 مليار دولار، وفق ما أفادت به ذات الشركة.

وأوضحت أرامكو التي تعد أكبر شركة منتجة للنفط في العالم في بيان لها. إنها سجلت صافي ربح في الربع الأول من العام الحالي بواقع 119.5 مليار ريال (حوالي 32 مليار دولار). وبالمقارنة مع 148 مليار ريال خلال نفس الفترة قبل عام، ما يمثل تراجعا نسبته 19.25 بالمئة.

وارتفعت الأرباح الصافية 3.75 بالمئة على أساس فصلي. أي بالمقارنة مع الربع الأخير من العام الماضي، عندما سجلت أرباحا بواقع 115.22 مليار ريال سعودي (30.73 مليار دولار).

وكان متوسط توقعات المحللين لنتائج أعمال الفصل الأول من العام الجاري. يشير إلى تراجع الأرباح بنسبة 12.9 بالمئة لتصل إلى 33 مليار دولار، وفقا لتوقعات بلومبيرغ. وفي حين كانت تشير توقعات رويترز إلى تسجيل أرباحا صافية قدرها 30.6 مليار دولار.

أسباب

وأوضح بيان الشركة على موقع سوق الأسهم السعودية “تداول”. أن إجمالي الإيرادات قد هبط بنسبة 10.6 بالمئة إلى 417.5 مليار ريال (ما يعادل 111.3 مليار دولار). بالمقارنة مع 467 مليار ريال كانت قد حققتها في الربع الأول من 2022.

ولكن عزت الشركة تراجع صافي أرباحها الفصلية على أساس سنوي بشكل أساسي إلى انخفاض أسعار النفط الخام. والذي قابله جزئيا انخفاض في ضرائب الدخل والزكاة وارتفاع في دخل التمويل والدخل الآخر.

وأما على أساس فصلي. فقالت الشركة إن سبب الزيادة يعود بشكل أساسي إلى انخفاض ضرائب الدخل والزكاة وانخفاض التكاليف التشغيلية وارتفاع دخل التمويل والدخل الآخر. وقد قابل ذلك جزئيا انخفاض أسعار النفط الخام.

استمرار

وتعليقا على النتائج، قال رئيس أرامكو السعودية وكبير إدارييها التنفيذيين، أمين الناصر إن الشركة حققت تدفقات نقدية قوية مع تعزيز المركز المالي للشركة بشكل أكبر.

وذكر أن الشركة تمضي قدما في توسيع قدراتها، وتظل توقعاتها على المدى الطويل دون تغيير. مشددا على أن النفط الخام والغاز سيظلان مكونين أساسين في مزيج الطاقة العالمي خلال المستقبل المنظور.

وأشار إلى أن الشركة تهدف أن تبقى موردا رائدا وموثوقا للطاقة والكيميائيات. مع القدرة على تقديم حلول طاقة أكثر استدامة، وأن تدعم الجهود المبذولة لتحقيق تحول منظم للطاقة.