القمة السابعة لمنتدى الدول المصدرة للغاز ... الجزائر جاهزة

إصدار النظام الجزائري المضاد للزلازل في نسخته المحينة

قطاعات

أعلن وزير السكن والعمران والمدينة محمد طارق بلعريبي، اليوم الأربعاء، عن إصدار النظام الجزائري المضاد للزلازل RPA نسخة 2024.

وأوضح بلعريبي خلال إشرافه على فعاليات يوم إعلامي تحت عنوان “الحد من مخاطر الــزلازل” مسار وآفاق بمقر وكالة “عدل” بالعاصمة، أنّ هذه النسخة الجديدة والمحينة والملزمة لكافة المتدخلين في مجال البناء والتعمير، ستسهم في تعزيز المنظومة الوطنية للوقاية وإدارة المخاطر الكبرى.

وأشار الوزير، إلى أنّ النظام الجزائري المضاد للزلازل أشرف على إعداده فريق تقني متخصص يتألف من أساتذة جامعيين وباحثين دائمين وفنّيين مدعومٍين بخبراء جزائريين مقيمين في الخارج، يتجاوز عددهم الستين، كما

وأضاف، أنّه تم تعزيز الإجراءات الهيكلية، بالاستثمار في بناء مختبر تابع للمركز الوطني للبحث المطبق في هندسة مقاومة الزلازل CGC، مزود بأحدث الأجهزة لاختبار الهياكل والتجهيزات، كالطاولة الاهتزازية وتقوية الشبكة الوطنية للمركز بالأجهزة المستعملة في رصد وتسجيل الموجات الزلزالية.

هذا، وتتم هذه العملية اليوم بشكل رقمي، من خلال تطوير تطبيق يعتمد على الذكاء الاصطناعي ويُعرف باسم “ديما”، يساعد في تقديم خرائط دقيقة وآنية للأضرار، ويعتبر أداة اتخاذ القرار للسلطات المحلية والمركزية فيما يتعلق بالتدابير الاستعجالية، والذي أنشئ بفضل مهندسين جزائريين، يُضيف بلعريبي.