القمة السابعة لمنتدى الدول المصدرة للغاز ... الجزائر جاهزة

إمدادات الغاز المسال الجزائري إلى إسبانيا متوقفة منذ 4 أشهر

اقتصاد العالم

كشفت بيانات رسمية إسبانية عن توقف إمدادات الغاز الطبيعي المسال “جي.أن.أل” الجزائرية إلى إسبانيا حوالي منذ 4 أشهر.

وأظهرت بيانات نشرتها هيئة تسيير ومراقبة مخزونات الطاقة الإسبانية “CORES” نقلتها ” الشروق أونلاين”، أن إمدادات الغاز الطبيعي المسال “جي.أن.أل” الجزائرية إلى إسبانيا قد توقف منذ أكتوبر 2022 إلى غاية جانفي الماضي، في الوقت الذي تتحكم فيه سوناطراك بصفتها أول مورد في سوق الغاز الطبيعي عبر الأنابيب.


وفي سياق متصل، أوضحت هيئة “CORES” أنه خلال الفترة الممتدة بين أكتوبر 2022 إلى غاية جانفي 2023، سجلت صفر واردات إسبانيا من الغاز الطبيعي المسال “جي.أن.أل” من الجزائر.

هذا وقد تم تسجيل آخر دخول لكمية من الغاز الطبيعي المسال “جي.أن.أل” إلى إسبانيا انطلاقا من الجزائر في سبتمبر 2022، حيث بلغت 969 جيغاواط/ ساعة. حسب ذات البيانات.

كما أوضحت إحصائيات الهيئة الإسبانية أن الولايات المتحدة الأمريكية، بعد سيطرتها على سوق الغاز الإسبانية شهري نوفمبر وديسمبر الماضي سرعان ما تراجعت إلى المرتبة الثانية لتحل محلها الجزائر خلال شهر جانفي الماضي، بكميات بلغت 8545 جيغاواط/ ساعة، ما يمثل 25.7 من واردات إسبانيا الإجمالية من الغاز.

وكانت قد أعلنت في وقت سابق شركة “ناتورجي” عن إجراءها لمفاوضات من جديد مع سوناطراك بخصوص أسعار الغاز لسنة 2023، كاشفة على أن المفاوضات لن تكون سهلة ولا سريعة، بعد أن دفعت بأثر رجعي كميات الغاز التي اشترتها في 2022 بموجب اتفاق المراجعة الموقع في أكتوبر الماضي.

وباتت إسبانيا تستورد الغاز المسال من الولايات المتحدة الأمريكية في ظل أزمتها مع الجزائر، لتبلغ كميات الغاز الموردة إلى مدريد 7102 جيغاواط/ ساعة، ما يمثل 21.3 بالمائة من واردات مدريد الإجمالية من الغاز.