القمة السابعة لمنتدى الدول المصدرة للغاز ... الجزائر جاهزة

الجزائر تشارك في اجتماعات مجموعة الدول السبع الكبرى

اقتصاد الجزائر

توجه اليوم رئيس الجمهورية السيد عبد المجيد تبون إلى إيطاليا بدعوة من رئيسة مجلس وزراء جمهورية إيطاليا السيدة جورجيا ميلوني، للمشاركة في قمة مجموعة السبع لكبار المُصنّعين في العالم، التي تنعقد في باري الإيطالية من 13 إلى 15 جوان الجاري.

ويعقد الاجتماع في بورجو إجنازيا في المنطقة الجنوبية من بوليا وسيحضر الزعماء حفل عشاء على شرفهم في مدينة برينديزي القريبة.

وتضم مجموعة السبع الولايات المتحدة واليابان وكندا وألمانيا وفرنسا وإيطاليا وبريطانيا. ويشارك الاتحاد الأوروبي في جميع المناقشات ويمثله رئيسي كل من المجلس الأوروبي والمفوضية الأوروبية.

ودفعت المتغيرات الجيوسياسة العالمية المجموعة لتغيير نمطها المنغلق و التفتح على الدول المحورية التي ستشكل أهم الاقتصادات الصاعدة.

وتمثل دعوة ميلوني لرئيس الجمهورية السيد عبد المجيد تبون دليل قاطع على محورية الدور الذي تلعبه الجزائر امنيا كأقوى دولة في الضفة الجنوبية من المتوسط وكذا طاقويا بأمتلاكها مفاتيح الأمن الطاقوي الأوروبي حيث تعتبر الجزائر ثالث مصدر للغاز لأوروبا.

أضافة للجزائر فقد تم دعوة عدة دول كلا على اعتبارات خاصة منها اقتصادية كالهند والبرازيل والأرجنتين وتركياوكينيا, او أمنية كدعوة رئيس أوكرانيا و الإمارات العربية المتحدة.

وتم دعوة كل من موريتانيا، التي تترأس الاتحاد الأفريقي وتونس لما تحضى به من اهتمام اوروبي على الشق الطاقوي والشق الأمني ممثلا بالهجرة الغير شرعية.

وسيحضر الأمين العام للأمم المتحدة ورؤساء البنك الدولي وصندوق النقد الدولي وبنك التنمية الأفريقي ومنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية.

وستتمحور المحادثات حول البحر الأبيض المتوسط ​​والطاقة وأفريقيا اضافة الى محادثات حول الذكاء الاصطناعي اضافة الى الأزمة الروسية الأوكرانية.

وتختتم القمة رسميًا يوم 15 جوان بمؤتمر الصحفي الختامي لرئيسة الوزراء الإيطالية المضيفة جيورجيا ميلوني.