القمة السابعة لمنتدى الدول المصدرة للغاز ... الجزائر جاهزة

النفط يتجاوز الـ90 دولار منذ أكتوبر المنصرم

طاقة

واصلت أسعار النفط مكاسبها اليوم الجمعة وتتجه نحو تحقيق ثاني مكسب أسبوعي، بدعم من التوترات الجيوسياسية في الشرق الأوسط والمخاوف بشأن تشديد الإمدادات والتوقعات بشأن نمو الطلب مع تحسن الاقتصادات.

وارتفع خام برنت 26 سنتا بما يعادل 0.3 بالمئة إلى 90.91 دولار للبرميل. وسجل الخام الأمريكي غرب تكساس الوسيط 86.65 دولارا للبرميل، مرتفعا ستة سنتات أو 0.1 بالمئة.واستقر الخامان القياسيان يوم الخميس عند أعلى مستوى لهما منذ أكتوبر.

ومن المنتظر أن يحقق برنت وخام غرب تكساس الوسيط مكاسب تزيد عن 4% هذا الأسبوع بعد أن  تعهدت إيران، ثالث أكبر منتج في أوبك، بالانتقام من الكيان الصهيوني بسبب هجوم أسفر عن مقتل عسكريين إيرانيين رفيعي المستوى.

وقال بيارن شيلدروب المحلل في SEB: “السوق تعرف أن هناك نوعاً ما من الانتقام من جانب إيران محتمل، لكنها لا تعرف أي تفاصيل تثير انزعاجاً وتوتراً كبيرين”.

قال مسؤول في حلف شمال الأطلسي ، الخميس ، إن الهجمات المستمرة بطائرات بدون طيار أوكرانية على مصافي التكرير في روسيا ربما عطلت أكثر من 15% من الطاقة الإنتاجية الروسية، مما أضر بإنتاج الوقود في البلاد.

وأبقت منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) وحلفاؤها بقيادة روسيا، في إطار ما يعرف بأوبك+، هذا الأسبوع على سياسة إمدادات النفط دون تغيير وضغطت على بعض الدول لزيادة الالتزام بتخفيضات الإنتاج.

وكتب دانييل هاينز وسوني كوماري المحللان في بنك ANZ في مذكرة: “المزيد من القيود على الالتزام بالحصص من شأنه أن يؤدي إلى انخفاض الإنتاج بشكل أكبر في الربع الثاني”.

إن احتمال تشديد السوق يجب أن يشهد انخفاضًا في المخزونات خلال الربع الثاني.”