القمة السابعة لمنتدى الدول المصدرة للغاز ... الجزائر جاهزة

النفط يتكبد خسائر أسبوعية بالأسواق العالمية

أسواق العالم

تكبدت أسعار النفط بالأسواق العالمية خسائر أسبوعية، حيث تراجع خام القياس العالمي برنت2.2 بالمائة، كما تراجع خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي سجل الخام الأميركي 2.9 بالمائة.

وسجلت أسعار النفط 81.84 دولار للبرميل للعقود الآجلة لخام القياس العالمي برنت تسليم شهر أغسطس، كما سجلت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 77.72 دولار للبرميل، عند التسوية الجمعة.

وذكر تقرير لمنظمة الأقطار العربية المصدرة للبترول “أوبك “أن أهم العوامل التي تسببت في انخفاض أسعار النفط الخام تضمنت اقتراب السوق النفطية من حالة Contango، وهي الحالة التي ترتفع فيها قيمة العقود المستقبلية للنفط الخام عن قيمة العقود لأقرب شهر استحقاق، في ظل انحسار المخاوف بشأن نقص الإمدادات الفورية، ومن ثم تبدأ شركات الطاقة في تخزين النفط.

وتابع التقرير، ارتفاع مخزونات النفط الخام التجارية في الولايات المتحدة الأمريكية بشكل غير متوقع بلغ حوالي 1.8 مليون برميل، وذلك للمرة الأولى في ثلاثة أسابيع وكذلك التوقعات بشأن إبقاء مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي على أسعار الفائدة مرتفعة لفترة أطول، على خلفية استمرار التضخم، مما قد يؤدي إلى إبطاء النشاط الاقتصادي وخفض الطلب في أكبر مستهلك عالمي للنفط.