القمة السابعة لمنتدى الدول المصدرة للغاز ... الجزائر جاهزة

انطلاق العمل بنظام دمج الحليب منزوع الدسم

فلاحة

قام وزير الفلاحة والتنمية الريفية، يوسف شرفة، اليوم الثلاثاء، بإعطاءِ إشارة الانطلاق الرسمي للعمل على النظام الجديد لدمج الحليب الطازج منزوع الدسم جزئيا على مستوى ملبنة بودواو بولاية بومرداس.

وحسب بيان لوزارة الفلاحة، فإنّ هذا النظام الجديد لإنتاج وتسويق الحليب الطازج المبستر، المدعم والموضب في أكياس يُلبي احتياجات المواطنين من هذه المادة الحيوية من خلال توفير إنتاج وطني بالكامل، إلى جانب ضمان تسويق الكمية المنتجة وتغطية احتياجات السوق.

كما تهدف هذه المُبادرة أيضا إلى إعادة بعث شعبة الحليب وتحقيق وثبة في إنتاج هذه المادة مع تقليص فاتورة استيراد مسحوق الحليب، إلى جانب الحفاظ على القدرة الشرائية للمواطن.

إضافةً إلى ذلك، فإنّ هذا الإجراء الجديد لفائدة منتوج الحليب الطازج الذي يحسب لمجمع جيبلي وتم تأطيره من طرف مصالح وزارة الفلاحة والتنمية الريفية، يُعدُّ لبنة جديدة نحو توفير وتحقيق الاكتفاء الذاتي من هذه المادة، وفق المصدر ذاته.

وسيشملُ هذا النظام الجديد الذي سيتم تفعيله وتعميمه تدريجيا، كل وحدات إنتاج مجمع “جيبلي” عبر مختلف مناطق التراب الوطني، على أن يفتح المجال بعد ذلك لانخراط كل الفاعلين في هذا المجال.

هذا، وقد تم إقرار هذا النظام، بالتنسيق مع جميع الفاعلين المتدخلين في شعبة الحليب في إطار مشاورات بين وزارة الفلاحة والتنمية الريفية وممثلي مربي الأبقار وكافة مهني الشعبة، تم من خلالها تحديد سعر هذا المنتج الجديد الذي يكون في متناول المستهلك والمربي والمحولين، فيما سيتم تفعيل هذا الجهاز بداية من قبل فروع مجمع جيبلي المتواجدة عبر كل مناطق الوطن، يُضيف البيان.

وتعتبر شعبة الحليب من الشعب الفلاحية الاستراتيجية التي تستفيد من دعم الدولة سواء من حيث الانتاج والتجميع أو التحويل، إضافةً إلى دعم الأعلاف.