القمة السابعة لمنتدى الدول المصدرة للغاز ... الجزائر جاهزة

تمويل ما يزيد عن 140 مشروعا استثماريا بقيمة 6.7 مليار دج

قطاعات

كشف رئيس لجنة تنظيم عمليات البورصة ومراقبتها “كوسوب”، يوسف بوزنادة، عن تمويل ما يزيد عن 140 مشروعا استثماريا إلى غاية جوان 2023، وبقيمة مالية بلغت 6.7 مليار دج.
وأوضح بوزنادة خلال يوم إعلامي حول “ترقية التمويل عبر رأس المال الاستثماري”، نظمته الوكالة الجزائرية لترقية الاستثمار، بالشراكة مع لجنة تنظيم عمليات البورصة ومراقبتها، أن “الجزائر قد شهدت إلى غاية يونيو 2023، تمويل ما يزيد عن 144 مشروعا من طرف شركات رأس المال الاستثماري الخمسة (5) المعتمدة من طرف لجنة تنظيم عمليات البورصة ومراقبتها، بقيمة إجمالية قدرت بـ 6.7 مليار دينار”.
وأضاف، أن رأس المال الإجمالي لهذه الشركات الخمسة (5) يقدر بـ 19 مليار دينار، مبرزا إمكانيات آلية التمويل البديلة هذه بالنسبة لمؤسسات البلاد، ما يمثل قدرة تمويل كبيرة يمكن توجيهها الى المشاريع المسجلة على مستوى الوكالة الجزائرية لترقية الاستثمار.
وفي هذا السياق، تطرق رئيس لجنة تنظيم عمليات البورصة ومراقبتها إلى أهمية موضوع اللقاء، موضحا أنّ التمويل عن طريق شركات رأس المال الاستثماري يعتبر وسيلة بديلة تتيح العديد من الإمتيازات للمؤسسات المستفيدة منه، خاصة تلك التي لا يتاح لها القرض البنكي.
كما أكد أنّه من خلال هذه الآلية، تستفيد المؤسسة من تمويل معتبر وتتجنب دفع الفوائد الربوية، حيث توفر مرافقة وخبرة شركات رأس المال الاستثماري لفائدة المؤسسات الممولة.