القمة السابعة لمنتدى الدول المصدرة للغاز ... الجزائر جاهزة

شيل تعلن خروجها من السوق الصيني

آسيا وأمريكا أسواق العالم


أعلنت شل في بيان إنها قررت الخروج من سلسلة سوق الطاقة في الصين، والتي تشمل أعمال توليد الطاقة والتجارة والتسويق ويسري القرار اعتبارا من نهاية عام 2023.

وقالت شل: “نحن نستثمر بشكل انتقائي في الطاقة، مع التركيز على تقديم القيمة من محفظة الطاقة لدينا، الأمر الذي يتطلب اتخاذ خيارات صعبة”.

وفقًا لموقع شل الإلكتروني، كانت شركة شل للطاقة الصينية واحدة من أولى الكيانات الأجنبية المملوكة بالكامل التي شاركت في سوق انبعاثات الكربون في الصين، وهي مسجلة أيضًا للتجارة في سوق الطاقة في الصين.

وقال متحدث باسم الشركة إن التغييرات لا تنطبق على أعمال شحن السيارات الكهربائية لشركة شل، والتي تعد سوق نمو رئيسي للشركة وأفادت الشركة “سنعمل مع شركائنا وعملائنا للمساهمة في تحول الطاقة في الصين”.

وفي إطار سعيها لتوفير ما يصل إلى 3 مليارات دولار من التكاليف السنوية، انسحبت شركة شل في الأشهر الأخيرة من تجارة التجزئة الأوروبية للطاقة والعديد من مشاريع طاقة الرياح البحرية والمشاريع منخفضة الكربون.

كما أنها عرضت أصول الطاقة الشمسية الأمريكية للبيع ووضعت مجمعها العملاق للتكرير والبتروكيماويات في سنغافورة قيد المراجعة.

كما قامت شركة شل بتخفيض عدد الموظفين على مستوى الشركة، بما في ذلك قسم الحلول منخفضة الكربون.ومع تقليل وجودها في مصادر الطاقة المتجددة والطاقات منخفضة الكربون، تخطط شل لمضاعفة الاعتماد على  الغاز الطبيعي ، الذي تتوقع أن يستمر الطلب عليه في النمو في العقود المقبلة.