القمة السابعة لمنتدى الدول المصدرة للغاز ... الجزائر جاهزة

نحو انشاء أول منطقة اقتصادية حرة بين السعودية والعراق

دول عربية

أعلن وزير الاستثمار السعودي، خالد الفالح، أن السعودية والعراق يدرسان إنشاء أول منطقة اقتصادية حرة بينهما، ‏وذلك في المنطقة الحدودية في عرعر.‏

وقال الفالح في تصريحات له، خلال مشاركته في إحدى جلسات منتدى الحدود الشمالية للاستثمار، إنه يأمل أن تكون المنطقة الحدودية مع العراق في عرعر، هي أول منطقة اقتصادية حرة مع دولة مجاورة من دون ضرائب أو رسوم أو تأشيرات دخول لخدمة المستثمرين في البلدين.

ويمثّل منفذ عرعر البري في منطقة الحدود الشمالية، إحدى بوابات الحركة التجارية بين البلدين خلال العامين الماضيين، إذ بلغ حجم التبادل التجاري البري خلال النصف الأول من العام الحالي، نحو 913.1 مليون ريال، وفقا لوكالة الأنباء السعودية “واس”.

وفي الربع الأول من عام 2023، نمت حركة التجارة خلال شهر مارس إلى نحو 381 مليون ريال. بعد أن كان نحو 305 ملايين ريال في يناير. وبلغت صادرات السعودية للعراق نحو 372.4 مليون ريال في مارس. بعد أن كانت نحو 294 مليون ريال في يناير. أما واردات المملكة من العراق. فقد تراجعت من 11.5 مليون ريال في يناير إلى نحو 8.6 ملايين ريال في مارس.

وتتمثّل السلع التي صدّرتها المملكة العربية السعودية للعراق. الأجهزة والمعدات الكهربائية وأجزائها. ومحضرات أساسها الحبوب أو الدقيق والألبان والبيض والمنتجات الحيوانية للأكل والمنتجات المعدنية. بينما تستورد السعودية من العراق سلعا. هي الألومنيوم ومصنوعاته، وصمغ وعصارات نباتية. والسكر ومصنوعاته السكرية والنحاس ومصنوعاته.