القمة السابعة لمنتدى الدول المصدرة للغاز ... الجزائر جاهزة

نيجيريا تستفيد من خبرات الجزائر الطاقوية

اقتصاد الجزائر

عبد الرزاق لعجاس

اطلع وفد من المعهد الوطني للدراسات السياسية والاستراتيجية لنيجيريا على مختلف المُنشآتٍ القاعدية وقدرات مصفاة سيدي رزين شرق الجزائر العاصمة.

وخلال هذه الزيارة، التي تندرج ضمن جولة يقوم بها الوفد النيجيري على مستوى منشآت قاعدية ومشاريع في عدّة ولايات، تم التطرق الى القدرات الهامة للجزائر في مجال تكرير النفط، والتي تؤهلها لتسويق منتجاتها النفطية والغازية من خلال صناعة جزائرية مئة في المئة.

وحضر الوفد النيجري عرضا بمركز الاشراف على شبكة خطوط الانابيب الذي يسمح بحيازة معلومات آنية حول عمليات الاستغلال لمُجمل شبكة خطوط النقل عبر الانابيب للغاز والبترول في الجزائر.

 وفي نفس الإطار، أبرز ممثلو مؤسسة سونطراك، مكانة الجزائر نظراً لقربها من الأسواق الاوروبية إضافة الى وصلات الانابيب لإيطاليا واسبانيا، إضافة الى خبرة المؤسسة في قطاع الغاز.

ويشرف ذات المعهد الواقع بسيدي رزين على مستوى مديرية نشاط النقل بواسطة الانابيب شرق ولاية الجزائر، على عملية مراقبة نشاط الشبكة البالغ طولها 21.000 كلم، وخطوط الانابيب بقدرة نقل تُقدّر بـ 405 مليون طن مكافئ للبترول سنوياً عبر 43 أنبوب لنقل الغاز الطبيعي.

 هذا وتستفيد سونطراك بفضل هذا المركز، من مراقبة مركزية لجميع عمليات نقل البترول والمكثفات وغاز البترول المُميع والغاز الطبيعي، وهي عملية صارت ممكنة بفضل استخدام أحدث التكنولوجيات التي تسمح بالحصول على معطيات شاملة ومفصلة في مجال الضغط ودرجات حرارة التجهيزات المستخدمة.

وفي إطار الزيارة للجزائر دائما، سيُكمل الوفد النيجيري زياراته لأزيد من 40 موقعاً يشمل 11 ولاية منها العاصمة والاغواط ووهران وبجاية وغرداية وسطيف وقسنطينة وسكيكدة، للاطلاع على مختلف المُنشآتٍ القاعدية ومختلف المشاريع الصناعية والطاقوية، اضافةً الى مواقع تابعة لقطاعات الصناعة الصيدلانية والفلاحة وأيضاً معاهد تكوين ومراكز بحث أخرى.