القمة السابعة لمنتدى الدول المصدرة للغاز ... الجزائر جاهزة

وزير المالية: الخزينة العمومية تلعب دورا رياديا في إدارة المال العام

قطاعات

أبرز وزير المالية، لعزيز فايد، اليوم السبت بالجزائر العاصمة، أنّ الخزينة العمومية انخرطت في المسار الإصلاحي للقطاع المالي، ما جعلها تلعب دورا رياديا في إدارة المال العام بكفاءة وفعالية، تطبيقا لتوجيهات رئيس الجمهورية في مجال ارساء الحوكمة الرشيدة.

وأوضح الوزير فايد، خلال يوم إعلامي بعنوان ”الخزينة العمومية وعصرنة القطاع الاقتصادي والمالي”، أنّ هذا الانخراط تجسد من خلال “ارساء مبادئ الحكومة الرشيدة التي وضع أسسها ومعالمها الكبرى رئيس الجمهورية، عبد المجيد تبون، عبر مجموعة من الاصلاحات التشريعية والعملية التي تم بعث تجسيدها الفعلي خلال السنوات الأخيرة”.

وأضاف بأن الخزينة العمومية “عملت على الانخراط في مسار العصرنة واستلهام الممارسات الحديثة من أجل تسيير المال العام، وفق ما تفتضيه متطلبات التنمية الاقتصادية والنجاعة”.

وتابع فايد، في اللقاء الذي حضره وزير البريد والمواصلات السلكية واللاسلكية، كريم بيبي تريكي، والمحافظة السامية للرقمنة، مريم بن مولود، أن الخزينة العمومية اعتمدت الرقمنة والابتكار في مجال المعلوماتية كسبيل لتجاوز الكثير من العقبات، خاصة الإجرائية منها وتوفير أحسن الآداءات، لا سيما في قطاع المالية والبنوك والتأمينات والمؤسسات.

وهذا من خلال وضع انظمة معلوماتية تتماشى وأهداف السياسات العمومية ومتطلبات الاقتصاد الدولي، موازاةً مع جهود تحسين مناخ الاستثمار والأعمال التي كرسها قانون الاستثمار الجديد، يضيف الوزير.

كما أكد المسؤول الأول عن القطاع، أنّ وزارة المالية تسعى بخطى ثابتة لتجسيد الاصلاحات المعتمدة وضمان الشفافية وترشيد استخدام المال العام وعقلنته وتعزيز الحوكمة المالية وتحسين جودة الأداء في الخدمات المقدمة للمواطنين والمؤسسات.

هذا، وتم خلال اللقاء، الذي حضره محافظ بنك الجزائر ورئيس مجلس المحاسبة وإطارات وزارة المالية، الإعلان عن الإطلاق الرسمي للموقع الالكتروني الجديد للمديرية العامة للخزينة والمحاسبة.