القمة السابعة لمنتدى الدول المصدرة للغاز ... الجزائر جاهزة

أسعار النفط تبلغ مستوى تاريخيا لم تبلغه منذ سنة 2014

Carrousel

بلغت أسعار النفط أعلى مستوى لها منذ سنة 2014 مع ارتفاع الطلب وتراجع المخزون وتجاوزت 91 دولارا للبرميل، وهو ما يمثل جرعة انعاش للدول المصدرة للبترول التي يعاني اقتصادها من انكماش في السنوات الأخيرة، تضاف اليها جرعة انعاش أخرى في ظل التوقعات بتجاوز أسعار النفط 100 دولار للبرميل خلال الأسابيع القليلة القادمة.

ويوم الجمعة، ارتفعت أسعار النفط مسجلة أعلى مستوياتها منذ أكثر من سبع سنوات، محققة بذلك مكاسب للأسبوع السادس على التوالي، في أطول سلسلة من المكاسب الأسبوعية منذ أكتوبر .

وارتفعت العقود الآجلة لخام برنت القياسي 69 سنتا أو 0.77 بالمائة لتبلغ عند التسوية 90.03 دولار للبرميل ، فيما بلغت في الجلسة 91.70 دولار في أعلى مستوى منذ أكتوبر 2014.

وزادت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط 21 سنتا أو 0.24 بالمائة وسجلت عند التسوية 86.82 دولار للبرميل. وبلغت أعلى مستوياتها في أكثر من سبع سنوات عند 88.84 دولار.

منحى تصاعدي

وتتجه أسعار البترول مؤخرا في منحى تصاعدي يوميا، وهو ما يمثل تكرارا لسيناريو عام 2014 جراء الطلب المتزايد وتقليل المخاوف بشأن قوة واستمرارية التأثير الاقتصادي لمتحور أوميكرون من فيروس كورونا.

وخلال الأسبوع الماضي، اخترق سعر خام برنت خلال تعاملات الأربعاء حاجز الـ 88 دولارا للبرميل لأول مرة منذ سبعة أعوام ما يمثل أيضا زيارة تقدر بأكثر من الربع عن الأسعار التي تم تسجيلها بعد ظهور متحور كوفيد الجديد، فيما اقترب سعر خام غرب تكساس الوسيط من عتبة الـ 86 دولارا للبرميل.