القمة السابعة لمنتدى الدول المصدرة للغاز ... الجزائر جاهزة

“أوريدو” تنظم دورة تكوينية للصحفيين حول التحول الرقمي في الجزائر

تكنولوجيا

نظم متعامل الهاتف النقال “أوريدو”، الخميس، بالجزائر العاصمة، دورة تكوينية لفائدة الصحفيين حول موضوع “التحول الرقمي في الجزائر” نشطها الخبير في التحول الرقمي والأمن السيبراني جلال بوعبد الله.

وخلال هذه الدورة التكوينية الـ 76 التي نظمت في إطار نشاطات نادي الصحافة التابع لـ “أوريدو”. قدم الخبير بوعبد الله مفهوم شامل للتحول الرقمي. وأشار إلى الفروقات الكبيرة الموجودة بين مفاهيم الرّقمنة (Numérisation). الرّقمنة (Digitalisation) والتحوّل الرّقمي.

وأكد الأستاذ المكون أن الرقمنة (Numérisation)، التي تحوّل البيانات التناظرية إلى نسخة رقمية، هي الخطوة الأساسية الأولى في مسار التحول الرقمي. أما الرّقمنة (Digitalisation)، فهو يستغل التقنيات والبيانات الرقمية لتحسين أساليب العمل، في حين يعمل التحول الرقمي على خلق نماذج أعمال ثقافية وعملياتية، مستغلا البيانات الرقمية للابتكار وخلق القيمة المضافة.

التحدي الرقمي في الجزائر

واستند الخبير الجزائري حول تحدي التحول الرقمي في الجزائر، على بعض الاحصائيات والأرقام. وأشار إلى أن الجزائر، التي تتميز بمساحتها الشاسعة، وبمواطنيها الشباب المتصلين بالإنترنت. تحظى بدعم السلطات العمومية من خلال إرساء إطار قانوني مناسب. يسمح بتسهيل التحول الرقمي الذي يشمل مختلف القطاعات كالتعليم والصحة والتجارة.

إقرأ أيضا: توقيع اتفاقية بين بريد الجزائر و”أوريدو”

ولقياس مدى استعداد المجتمع الجزائري للتحول الرقمي. عرض السيد بوعبد الله بالتفصيل مختلف المعايير التقييمية. مثال ذلك المستخدمين، التنظيم القانوني، المزودون والبنى التحتية مُسلطا الضوء على الجوانب التي يجب تحسينها.

وفي معرض شروحاته، تطرّق الخبير إلى الآفاق والواقع الراهن للتحول الرقمي في الجزائر. على سبيل المثال البنى التحتية الرقمية، المؤسسات الناشئة التكوين في المجال الرقمي واعتماد تكنولوجيات الاعلام والاتصال والأمن السيبراني علاوة على ذلك النقاط الرئيسية التي تعرقل النظام الرقمي. على غرار التكلفة وعدم استقرار البنى التحتية التقنية، القانون، والبنية التحتية للمدفوعات المحدودة، الولوج إلى التمويل، فضلاً عن مقاومة التغيير.

وكشف المحاضر في نفس السياق عن التدابير التي يستوجب أخذها بعين الاعتبار لوضع أُسس التحول الرقمي الناجح على سبيل المثال تحديث البنية التحتية، بالاضافة الى ضرورة مراجعة الأطر التنظيمية لتشجيع الابتكار والاستثمار. وحماية البيانات الحساسة من تهديدات الأمن السيبراني وهجمات الانترنيت.

إقرأ أيضا: الحكومة ترافق “أوريدو” في مسائل التشغيل والعمل

وعدد جلال بوعبد الله ثلاث مراحل أساسية لا بد منها لتجسيد التحول الرقمي. وهي: التقييم الأولي، التخطيط الاستراتيجي، وكذا التنفيذ والمتابعة.

وقبل اختتام الدورة التكوينية، تطرق الخبير في التحول الرقمي الى بعض المبادرات التي نفذتها السلطات العمومية في مختلف المجالات على سبيل المثال التعليم والتمويل والتنظيم القانوني بهدف تشجيع الابتكار في المجال الرقمي.

وجلال بوعبد الله خريج الهندسة الإلكترونية من جامعة تلمسان. صاحب خبرة تتجاوز 20 عاما في مجال الاعلام الآلي. صقلها في مجالات الاستراتيجية، تخطيط الأعمال، التحليلات، إدارة البرامج التكنولوجية والتحول الرقمي.