القمة السابعة لمنتدى الدول المصدرة للغاز ... الجزائر جاهزة

الجزائر تنافس خمسة دول على استضافة مقر بنك الطاقة الأفريقي

طاقة

 قال مسؤول كبير يوم الثلاثاء إن بنك الطاقة الأفريقي على استضافة مقر المقترح، والذي سيركز الاستثمار في مشروعات النفط والغاز في أنحاء القارة، من المقرر أن يبدأ عملياته في وقت لاحق هذا العام بقاعدة رأسمالية مبدئية قدرها خمسة مليارات دولار.

ويهدف البنك، وهو شراكة بين Afreximbank والمنظمة الأفريقية لمنتجي البترول (APPO)، إلى المساعدة في سد فجوة التمويل في أفريقيا وسط ضغوط على البنوك الكبرى من المجموعات البيئية لتحويل الاستثمارات بعيدًا عن مشاريع النفط والغاز المسببة للاحتباس الحراري.

وقال زكريا دوسو، المدير الإداري لمؤسسة استثمار الطاقة الإفريقية (AEICORP)، الذراع الاستثماري لـ APPO، “يجب على إفريقيا إنشاء قدرتها التمويلية الخاصة حتى نتمكن من تطوير هذا القطاع الاستراتيجي، وهذا هو الأساس المنطقي”.

وقال زكريا دوسو أن غانا أودعت يوم الجمعة ما يزيد قليلا عن 20 مليون دولار في AEICORP، لتصبح ثالث دولة أفريقية تدفع بعد نيجيريا وأنجولا، أكبر منتجين للنفط الخام في أفريقيا، أودعت كل منهما 10 ملايين دولار العام الماضي للمساعدة في تمويل البنك.

وقال دوسو: “بنك الطاقة الأفريقي على وشك أن يصبح حقيقة ويجب أن يبدأ تشغيله خلال النصف الثاني من عام 2024”.

وقال دوسو، وهو عضو في اللجنة التوجيهية المؤقتة المكلفة بإنشاء الاتحاد، إن ست دول هي الجزائر وبنين وكوت ديفوار وغانا ونيجيريا وجنوب أفريقيا – تتنافس حاليا على استضافة مقر الاتحاد في حين سحبت مصر طلبها الأولي.

وقال دوسو “أنجولا وليبيا والسنغال وفنزويلا وأفريكسيم بنك كأعضاء في لجنة الاختيار ستقوم بتقييم جميع المتقدمين وتقديم نتائجهم قبل أن يتخذ الوزراء القرار النهائي”.