القمة السابعة لمنتدى الدول المصدرة للغاز ... الجزائر جاهزة

الجزائر وتركيا توقعان على مذكرات تفاهم في عدة قطاعات استراتيجية

اقتصاد الجزائر

أشرف مساء اليوم الإثنين، كل من رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون ونظيره التركي رجب طيب أردوغان على مراسم التوقيع على اتفاقيات تعاون بين الجزائر وتركيا في عدة قطاعات بالمجمع الرئاسي بأنقرة.

وشملت الاتفاقيات الموقعة بين الجزائر وتركيا كل من مذكرة تفاهم في مجالات المناجم والتعدين والطاقة، البيئة، الأشغال العمومية، الخدمات الاجتماعية، الصيد البحري وتربية المائيات، المؤسسات المصغرة، التعليم المهني، التربية والتعليم.

كما شهدت مراسم التوقيع أيضا على اتفاق تعاون لمكافحة الجريمة المنظمة والعابرة للحدود واتفاق آخر لإنشاء مدرسة دولية تركية في الجزائر إلى جانب إنجاز مركز ثقافي بين الجزائر وتركيا وبروتوكول تعاون في مجال الإعلام والاتصال بين البلدين.

وكان لقطاع الصناعة نصيب هو الآخر في ابرام مذكرة تفاهم بين اتحاد الغرف والتجارة والبورصات التركية والغرفة الوطنية الجزائرية للصناعة والتجارة.

تبون: شراكاتنا مع تركيا أعطت ثمارها في قطاع النسيج والصلب

هذا وعلى هامش ندوة صحفية عقدها الرئيسان الجزائري والتركي ، جدد الرئيس تبون حرص الجزائر على تعزيز شراكة استراتيجية مع تركيا.

وفي سياق ذي صلة ،كشف تبون أن عملية تقييم علاقات التعاون بين الجزائر وتركيا قد أعطت ثمارها في قطاع النسيج بغليزان ومجال الصلب عبر شركة توسيالي التي قال أنها باتت تصدر إنتاجها ما يقارب 01 مليار دولار، ما يؤكد على نجاح الشراكة الجزائرية التركية.

رفع سقف المبادلات  التجارية  بين  الجزائر  وتركيا إلى أكثر من 10 مليار دولار

وأكد الرئيس الجزائري في سياق حديثه على رفع سقف المبادلات التجارية بين الجزائر وتركيا إلى أكثر من 10 مليار دولار.

أردوغان: المستثمرون الأتراك يرون الجزائر  قاعدة  إنتاجية  لهم 

من جهته، شدد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان على توفير الدعم الملائم للإتفاقيات المبرمة بين تركيا والجزائر، موضحا أن الاستثمار في الطاقات بين البلدين سيزيد من رفاهيتهما.

هذا وكشف أردوغان أن المستثمرين الأتراك يرون الجزائر قاعدة إنتاجية لهم، معربا عن تصميم تركيا لدعم استثماراتها مع الجزائر في الصناعات الدفاعية.

استقبال حار للرئيس تبون من نظيره التركي بأنقرة

للإشارة، قد وصل رئيس الجمهورية، عبد المجيد تبون، اليوم الاثنين، إلى القصر الرئاسي التركي، حيث كان في استقباله نظيره رجب طيب أردوغان.

وخص رئيس الجمهورية باستقبال فخم وفقا للأعراف التركية على وقع 21 طلقة مدفعية.

وبعد الاستماع إلى النشيدين الوطنيين وتحية العلم، استعرض الرئيسان تشكيلة من الحرس العسكري التركي. أدت لهما التحية.

وترأس رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون ونظيره التركي رجب طيب أردوغان الاجتماع الأول للمجلس الأعلى للتعاون بين الجزائر وتركيا، تمخض عنه ابرام العديد من اتفاقيات ومذكرات تفاهم في عدة قطاعات بين البلدين.