القمة السابعة لمنتدى الدول المصدرة للغاز ... الجزائر جاهزة

اوروبا ترفع مشترياتها من الغاز المسال الأوروبي

أوروبا وافريقيا

سعت أوروبا إلى تقليل اعتمادها على روسيا في مجال الطاقة منذ اندلاع الحرب الأوكرانية، لكن عندما يتعلق الأمر بالغاز، فقد استبدلت بشكل متزايد إمدادات خطوط الأنابيب في البلاد بالغاز الطبيعي المسال.

وخلص تحليل للبيانات إلى أن أكثر من عشر الغاز الروسي الذي كان يتم شحنه في السابق عبر خطوط الأنابيب إلى الاتحاد الأوروبي قد تم استبداله بالغاز الطبيعي المسال الذي يتم تسليمه إلى موانئ الاتحاد الأوروبي.

و باعت في العام الماضي، شركة نوفاتك الروسية الخاصة، شحنات بأسعار مخفضة إلى الاتحاد الأوروبي، رفضها المشترون في أجزاء أخرى من العالم، في حين قامت شركة غازبروم المملوكة للدولة بزيادة صادراتها من مشروعها الجديد بورتوفايا للغاز الطبيعي المسال، مما عوض انخفاض تسليمات خطوط الأنابيب غربًا.

وأرسلت روسيا أكثر من 15.6 مليون طن متري من الغاز الطبيعي المسال الروسي إلى موانئ الاتحاد الأوروبي العام الماضي، وفقًا لشركة تحليلات البيانات كبلر، وهي زيادة طفيفة عن عام 2022 وقفزة بنسبة 37.7٪ مقارنة بعام 2021.

وفرضت حكومات أوروبا عقوبات على النفط بعد اندلاع الحرب الأوكرانية في فيفري 2022، لكنها لم تفعل الشيء نفسه بالنسبة للغاز الطبيعي.