القمة السابعة لمنتدى الدول المصدرة للغاز ... الجزائر جاهزة

ترامب: ألمانيا تعود الآن إلى الأشياء القديمة منها الفحم

اقتصاد العالم

قال الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب أن ألمانيا تعود الآن إلى الأشياء القديمة بما في ذلك الفحم لإنتاج الطاقة.

وجاء في تصريح له في اجتماع بأوهايو قائلا: ” ألمانيا تعود الان إلى الأشياء القديمة بما في ذلك الفحم، وهم لا يملكونه، لن يكون لديهم بلد ولن تبقى لديهم بلاد”، محذرا الألمان من أن يخسروا بلادهم بسبب انخفاض الطاقة الروسية على خلفية الأزمة الروسية الأوكرانية.

وأكد دونالد ترامب في سياق حديثه أنه كان قد حذر ألمانيا سابقا من هذا الوضع، غير أنها لم تكترث لرسائله المشفرة.

وذكر الرئيس الأمريكي السابق أن الألمان ضحكوا في وقت سابق على تحذيراته مشيرا أنه حذر ألمانيا منذ فترة طويلة من مثل هذا التهديد وقال انه قدم للمستشارة الألمانية السابقة أنجيلا ميركل علما أبيض للاستسلام أمام روسيا.

وحسب تقارير صحفية سابقة، فقد دعا مسؤولون ألمان إلى تسريع تدابير مواجهة أزمة الطاقة التي تطال بلادهم وأوروبا، مثل استبدال محطات توليد الطاقة التي تعمل بالغاز بتلك التي تعمل بالفحم بعد تسجيل نقص في الإمدادات الروسية إلى القارة.

وفي هذا الشأن ، أعلنت شركة “يونيبر” الألمانية للمرافق، أنها ستشرع في إنتاج الكهرباء للسوق في محطتها “هايدن 4” التي تعمل بالفحم، من أجل تعويض توقف 3 أيام في إمدادات الغاز من روسيا إلى أوروبا في وقت سابق، قد يتسبب في تعطل توليد الكهرباء وذلك لتجنب التوقف في التزود بالكهرباء.

وأضافت ذات الشركة في بيانها “هايدن 4” أن إنتاج الكهرباء بدأ في 29 أوت ، وحتى 30 أفريل 2023.

و كانت قد كشفت “يونيبر” في ديسمبر 2020 ،أن “هايدن 4” ستوقف الإنتاج التجاري في الوقت الذي ستقوم فيه هيئة تنظيم الطاقة في ألمانيا بإدراجها في قائمة محطات الكهرباء التي قد تغلق في مقابل تعويضات، لمحاربة التلوث الكربوني.

لكن منذ منتصف 2021، دعمت “هايدن 4” شبكة الكهرباء في ألمانيا كمحطة احتياطية، لكنها لم تنتج أي كهرباء للسوق في انتظار استخدامها لتعويض نقص الإمدادات الطاقوية في البلاد والعودة إلى الفحم.

هذا وعرفت أزمة الطاقة تفاقما في أوروبا جراء الأزمة الروسية الأوكرانية التي انعكست على الأسواق العالمية أبرزها قطاع الطاقة الذي تعول فيه أوروبا عليه كثيرا وأغلب وارداتها من روسيا.