القمة السابعة لمنتدى الدول المصدرة للغاز ... الجزائر جاهزة

توسيالي تستعد لإنشاء مركب تحويل خام الحديد بولاية بشار

صناعة

قام السيد بن قامو محمد السعيد والي ولاية بشار، بإستقبال لجنة تقنية مكونة من السادة رضا بلحاج المدير العام المساعد للشركة الوطنية للحديد والصلب، السيد رمزي عزي مدير التجارة الخارجية ومتابعة الإستثمارات لشركة توصيالي الجزائر، السيد رئيس الديوان وممثلي المؤسسات المكلفة بانجاز أول وحدة بالمركب.

ويندرج اللقاء في إطار إستكمال الاجراءات التحضيرية الخاصة بانطلاق أشغال وحدات مركب الحديد والصلب بالمنطقة الصناعية ” توميات ” .

وجاء الإستقبال بعد الزيارة الميدانية للجنة التقنية للمنطقة الصناعية” توميات” من أجل ضبط اللمسات الأخيرة قبل إنطلاق الأشغال في الأيام القادمة.

و أكد السيد الوالي على الأهمية الكبيرة التي توليها السلطات العليا للبلاد وعلى رأسها السيد رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون للمشروع لما له من أهمية إقتصادية وإجتماعية على المنطقة.

كما أكد السيد الوالي ان جميع الحاجيات الضرورية من مياه ، كهرباء وغاز متوفرة ، بالاضافة للموقع الاستراتيجي للمنطقة الصناعية المحاذي للطريق الوطني رقم 06 وخط السكة الحديدية.

وباستثمار يفوق 150 مليون دولار، تؤكد الشركة الجزائرية التركية لصناعة الصلب أن هذه الوحدة تندرج في إطار برنامج تثمين مشروع خام الحديد الضخم لغار جبيلات بولاية تندوف، بطاقة معالجة تصل إلى مليون طن من خام الحديد سنويا.

وتسعى الشركة مع دخول صناعة الصلب في بشار مرحلة التشغيل، والتي تم تحديد موعدها لعام 2026 بقدرة إنتاجية تبلغ 10 ملايين طن من مركز الحديد مخصصة أساسا لتزويد السوق المحلية وتصدير فائض الإنتاج، ستتحول الجزائر من موقع مستورد لخام الحديد إلى موقع مصدر في السوق العالمية .

يذكر ان الكونسورتيوم الصيني CMH سبق وأعلان عن استثمار قدره مليار دولار، لإنشاء وحدة لمعالجة خام الحديد بطاقة 2 مليون طن سنويا بالمنطقة الصناعية ببشار قبل زيادة طاقتها في السنوات التالية.