القمة السابعة لمنتدى الدول المصدرة للغاز ... الجزائر جاهزة

توقعات بتمديد “أوبك+” تخفيضات انتاج النفط حتى 2024

أسواق العالم

يتجه أعضاء تحالف “أوبك+” لتمديد تخفيضات إنتاج النفط حتى نهاية 2024، وفق توقعات “إس آند بي غلوبال كومودتي إنسايتس”.

وأوضح المصدر، أن التوقعات لتمديد “أوبك+” تخفيضات إنتاج النفط حتى نهاية 2024 “يأتي في إطار الجهود المبذولة لتحقيق الاستقرار بسوق الخام ودعم الأسعار لمجابهة زيادة الإنتاج من خارج دول التحالف”

وكانت دول تحالف “أوبك+” قد ممدت بتاريخ 03 مارس الفارط التخفيضات الطوعية لإمدادات النفط حتى نهاية يونيو، في ظل توقعاتها بارتفاع الطلب بالربع الثالث، حسبما قالت مؤسسة “إس آند بي” في تقرير حديث.

ويبلغ حجم الخفض نحو مليوني برميل يومياً وسيستمر سارياً حتى نهاية يونيو، كما تنفذ السعودية، زعيمة التحالف، نصف التخفيض المتعهد به، وفق “بلومبرغ”.

واستقرت أسعار النفط بالقرب من مستوى 80 دولاراً للبرميل منذ بداية العام الحالي في ظل وفرة إمدادات الخام. حتى في وقت أدت التوترات الجيوسياسية في الشرق الأوسط إلى اضطراب الشحن البحري بالمنطقة.

وأعلن جميع الأعضاء -الذين يجرون بالفعل تخفيضات إنتاج طوعية- عن تمديد خفض الإمدادات حتى نهاية يونيو. كما تعهدت روسيا بالانتقال إلى تقييد الإنتاج بدلاً من خفض الإمدادات”. وفق ما ورد بالتقرير الذي أضاف: “ويرى بعض المحللين أن هذا ربما لن يكون كافياً لدعم الأسعار. تتوقع (إس آند بي غلوبال كومودتي إنسايتس) أن يبقي أعضاء (أوبك+) على تخفيضاتهم للإمدادات طوال العام بأكمله”.

ويُنتظر أن تجتمع لجنة المراقبة الوزارية المشتركة للتحالف المكونة من تسع دول. وترأسها السعودية وروسيا في 3 أبريل لمراجعة ظروف السوق وتقييم امتثال الأعضاء لحصصهم.

وتجدر الإشارة إلى أن التحالف مدد تخفيضات الإمدادات التي كان من المقرر انتهاء العمل بها نهاية مارس إلى الربع الثاني. سعياً لدعم الأسعار وتحقيق الاستقرار بالسوق على خلفية عدم اليقين الاقتصادي العالمي ونمو إمدادات النفط من خارج “أوبك”.