القمة السابعة لمنتدى الدول المصدرة للغاز ... الجزائر جاهزة

جمعية وطنية توضح ل”سهم ميديا” فرص تطوير القطاع الصيدلاني في الجزائر صناعة وتصديرا

Carrousel

دعا رئيس الجمعية الوطنية للصيادلة الجزائريين معاذ تابينات في تصريح خص به مؤخرا موقع “سهم ميديا” إلى إصلاح القطاعين المالي والمصرفي في سوق الأدوية وتذليل كل العقبات من أجل خلق فرص تطوير القطاع الصيدلاني وجعل الجزائر بلدا مصدرا له.

وأضاف تابينات في هذا الشأن أن تخفيف الأعباء الإدارية وتحيين القوانين والنصوص المنظمة لعمليات التصنيع والتصدير وتسهيل التبادل مع أقطاب الصناعات الدوائية في العالم ستدفع إلى تطور هذا القطاع لاسيما من خلال إعادة تنظيم القطاع وتعريف نشاطاته وأشكال مؤسساته وأنماط سيرها، وهو العمل الذي انطلق منذ اعتماد الوزارة الجديدة.

تابينات ل”سهم ميديا”: لابد من ربط الجامعة ومخابر البحث في مجال الصناعة الصيدلانية 

وقال المتحدث نفسه أن تعزيز صلاحيات الوكالة الوطنية للأدوية واعطاءها السلطة المطلقة في تنظيم السوق، ناهيك عن منحها استقلالية مادية وتقنية في التسيير و التخلي عن فكرة الفصل بين الوطني العمومي والوطني الخاص في سلم الأولويات سيكونان ركيزة أساسية لضمان تطور القطاع الصيدلاني في البلاد. مؤكدا على أهمية ربط الجامعة ومخابر البحث بالقطاع في مجال الصناعة الصيدلانية.

تثمين القرارات الأخيرة للحكومة المتعلقة بالمؤسسات الصيدلانية

واعتبر تابينات أن إعادة تنظيم الوظائف الصيدلانية وحماية المسؤولية الصيدلانية داخل المؤسسات الاقتصادية أولوية قصوى، مثمنا القرارات الأخيرة المكملة للمرسوم التنفيذي المتعلق بالمؤسسات الصيدلانية لفيفري الماضي الذي استحدث مناصب صيادلة مساعدين في مؤسسات التصنيع وعزز من صلاحيات الإدارة التقنية.

أما فيما يخص جانب التكوين المتواصل والتطوير الصيدلاني، كشف معاذ تابينات أن جمعيته قد اقترحت في جوان المنصرم تأسيس مدرسة عليا للصناعة الصيدلانية من أجل تأهيل إطارات القطاع من صيادلة وتوفير مناصب تربص وعمل تطبيقي للمتكونين.

تابينات ل”سهم ميديا” : إنشاء وكالة وطنية للأدوية ووزارة صناعة دوائية محطة هامة في واقع الصناعة الصيدلانية في الجزائر 

أما فيما يتعلق بواقع الصناعة الصيدلانية في الجزائر، صرح معاذ تابينات رئيس الجمعية الوطنية للصيادلة الجزائرييين لموقع “سهم ميديا” أن الجزائر قطعت أشواطا معتبرة في السنوات الماضية مقارنة بمحدودية التخطيط وغياب الرؤية وتنظيم القطاع في حد ذاته، خاصة بعد إنشاء وكالة وطنية للأدوية ووزارة صناعة دوائية كاملة الصلاحيات، واصفا المحطة بالهامة داعيا إلى وجوب مرافقتها لنجاحها وتكون دافعا لتنمية الصناعة الصيدلانية.

تأثير جائحة كورونا على سوق التصنيع الدوائي واستقراره 

و بشأن آثار جائحة كورونا على القطاع الصيدلاني، أوضح تابينات أنها أثرت بشكل كبير على سوق التصنيع الدوائي واستقراره، بالمقابل فإن الجائحة منحت البلاد فرصة حقيقية للوقوف على أهم الاختلالات الحاصلة ولترتيب الأولويات من حيث إعادة تنظيم القطاع، مشيرا أنها كانت اختبارا حقيقيا لمدى جاهزية البنية الصناعية وتنوعها ومدى قدراتها على التعامل مع الظروف الاستثنائية. وتابع المتحدث نفسه في سياق حديثه أن صناعة المعدات الطبية ولوازم الكشف ووسائل الوقاية تمثل قطاعا حساسا جدا لابد من تنظيمه وإعادة هيكلته إلى جانب تصنيع وتسويق المكملات الغذائية التي طالب بضرورة فتح هذا الملف بأولوية تفاديا لخلق سوق موازية للأدوية دون تنظيم مستقبلا.

دعوات إلى إيلاء أهمية للتطوير ثم البحث في قطاع الصيدلة 

من جهة أخرى شدد تابينات على إيلاء أهمية للتطوير ثم البحث في قطاع الصيدلة فملف اللقاحات والتعامل مع أي مستجد صحي في وقت لاحق كونه يعد ملفا صحيا وليس اقتصاديا فقط، ملحا على فتح مخابر بحث وتوجيه الميزانيات للتطوير في القطاع الصيدلاني.