القمة السابعة لمنتدى الدول المصدرة للغاز ... الجزائر جاهزة

رفع سعر الخبز المدعم في المخابز…هاجس يؤرق جيب المواطن ووزارة التجارة تتحرك

Carrousel

شكلت مسألة رفع سعر الخبز المدعم في بعض المخابز عبر ولايات الوطن هاجسا أرق كاهل المواطنين، الذين أبدوا استياءهم من القرارات العشوائية للمخابز من جهة، وسط مبررات قدمها أصحاب المخابز أدت بهم إلى رفع السعر من جهة أخرى حسبهم، الأمر الذي استدعى تدخل وزارة التجارة للنظر في الأزمة وللحفاظ على القدرة الشرائية للمواطن بإصدارها جملة من الإجراءات إزاء رفع بعض الخبازين للسعر المقنن لمادة الخبز المدعم.

دعم الحكومة للخبز انعكاس إيجابي على القدرة الشرائية للمواطن 

وبالعودة إلى دعم الحكومة الجزائرية لمادة الخبز المدعم، فإنها تعمل على ترشيد الدعم المقدم لهذه المادة الحيوية وضمان سبل وصوله إلى المستهلك،حيث أنها تدعم بصفة رئيسية مادة الفرينة.وحسب مختصين في الشأن الإقتصادي، فإنه حان الأوان لإعادة النظر في عملية إنتاج الفرينة الموجهة للمخابز والتنسيق بين المتداخلين في قطاع الطحن، لتوجيهها بالشكل الأمثل للمخابز.

وأشار المختصون أن الدعم المقدم من طرف الدولة يساهم في تخفيف تقلبات أسعار هذه المادة وينعكس إيجابا على القدرة الشرائية للمستهلكين محدودي الدخل الذين يشكلون شريحة كبيرة في المجتمع الجزائري.

رفع الخبازين لسعر الخبز المدعم يضرب جيوب شريحة كبيرة من الجزائريين

وبالنظر إلى الوضعية التي يعرفها نشاط المخابز في الجزائر بالتزامن وغلاء المدخلات في صناعة الخبز، وجهت دعوات من بعض المخابز إلى رفع سعر الخبز المدعم في 2022 إلى 15 دج في سابقة هي الأولى من نوعها في البلاد ، سرعان ما وصفتها العديد من المنظمات الوطنية والمواطنين بالقرارات العشوائية والتي قالوا أنها ضربت جيوب شريحة كبيرة من المجتمع الجزائري.

روباين ل”سهم ميديا” : رفع سعر الخبز المدعم غير مبرر

وفي هذا السياق، وصف رئيس المنظمة الوطنية للمؤسسات والحرف مصطفى روباين في تصريح أدلى به لموقع “سهم ميديا”مؤخرا، رفع سعر الخبز المدعم بالغير المبررة مؤكدا أن الجهة الوحيدة المخولة لإصدار أي قرار يتعلق بسعر المواد المدعمة هي وزارة التجارة، متهما الجهات التي روجت لقرار رفع سعر الخبز بضربها لقرارات الحكومة عرض الحائط .معتبرا أن الأسعار المدعمة جاءت من أجل الحفاظ على لقمة عيش المواطن مبرزا أنها خط أحمر لا نقاش فيه.

زبدي: لايمكن للخبازين رفع السعر دون قرار حكومي

واستهجن رئيس المنظمة الوطنية لحماية المستهلك، مصطفى زبدي هذا التصرف من قبل بعض الخبازين، وقال أن تسعيرة الخبز العادي مقننة بمبلغ 10 دج، ولا يمكن للخبازين رفع السعر دون قرار حكومي، مؤكدا، بأن المنظمة ستتابع الأمر وتأخذ التبليغات بعين الإعتبار، حتى تتدخل الأجهزة الرقابية، لإيقاف التجاوزات المرتكبة بحق المستهلك.

مطالب الخبازين ترفع إلى السلطات العمومية للتكفل بها 

من جهته،أوضح الإتحاد العام للتجار والحرفيين الجزائريين، أن كل مطالب الخبازين المشروعة، تم رفعها إلى السلطات العمومية للتكفل بها، خاصة بعد ارتفاع أسعار جميع المدخلات في صناعة الخبز من خميرة ومحسنات ويد عاملة وكهرباء وغاز، وذلك قصد ضمان هامش ربح مقبول للخبازين، دون المساس بالقدرة الشرائية للمواطن، مستغربا الدعوات لرفع سعر الخبز رسميا في 2022 إلى 15 دج.

اللجنة الوطنية للخبازين ل”سهم ميديا” : الغلاء الفاحش للمواد الأساسية في صناعة الخبز أهم المشاكل التي يتخبط فيها الخباز 

وفي سياق ذي صلة، كشفت اللجنة الوطنية للخبازين التابعة للجمعية الوطنية للتجار والحرفيين الجزائريين أنها دعت الخبازين إلى التعقل والتريث في انتظار رد الجهات الوصية على انشغالاتهم. جاء ذلك في تصريح خصت به اليوم الثلاثاء موقع ” سهم ميديا”. وأرجعت أسباب رفع المخابز لسعر الخبز المدعم إلى المشاكل التي يعرفها نشاط الخبازين للتخفيف من أعباءهم .وأشارت اللجنة الوطنية للخبازين في سياق تصريحها لموقع ” سهم ميديا” أن هامش الربح لدى الخبازين منعدم تماما نظرا للإرتفاع الجنوني لجميع المواد وتجمد سعر الخبز المدعم منذ 1996.

وبالنسبة إلى المشاكل التي يتخبط فيها أصحاب المخابز، أوضحت اللجنة الوطنية للخبازين أن الغلاء الفاحش للمواد الأساسية التي تدخل في تحضير مادة الخبز كانت وراء رفع السعر مؤكدة أن الخباز بات غير قادر على شراء هذه المواد بسعر مرتفع وبيع الخبز بسعر منخفض. مردفة في ذات الشأن، أن الخباز يعتبر تاجرا ومستهلكا في نفس الوقت ويولي أهمية كبيرة في الحفاظ على القدرة الشرائية داعية إلى إعادة النظر في طريقة دعم المواد الأساسية كالخبز.

وزارة التجارة تتخذ إجراءات حول شائعات رفع سعر الخبز المدعم 

هذا وأكد بيان لوزارة التجارة أن وزير التجارة وترقية الصادرات كمال رزيق أمر باتخاذ كافة الإجراءات إزاء الشائعات المتداولة حول رفع السعر المقنن لمادة الخبز المدعم إلى 15 دينارا.