القمة السابعة لمنتدى الدول المصدرة للغاز ... الجزائر جاهزة

سوناطراك تتجه لتجسيد مشاريع واعدة في إنتاج الهيدروجين الأخضر

اقتصاد الجزائر

عززت شركة سوناطراك من مكانتها إقليميا في مشاريع أثبتت نجاعتها، لتتجه لتصبح مرة أخرى رائدة في إنتاج الهيدروجين الأخضر في المنطقة.

وتسعى الجزائر عبر مجمع سوناطراك لتكون رائدة في إنتاج الهيدروجين الأخضر إقليميا عن طريق مشاريع إنتاج على مستوى الجزائر وعلى صعيد القارة الأوروبية عبر إيطاليا المتمثل في مصفاة “أوغوستا” الواقعة بجزيرة صقلية.

ومن أجل تحقيق هذا المبتغى، كشف موقع ” الشروق أونلاين ” عن عرض سوناطراك لمشروع بالتعاون مع شركة “ساسول” الجنوب إفريقية، لإنتاج الهيدروجين الأخضر انطلاقا من المياه إضافة لغاز منخفض الكربون وطاقة كهربائية وتقليص الإنبعاثات الملوثة لغاز ثاني أكسيد الكربون بواقع 120 ألف طن سنويا.

وفي هذا السياق، علقت مصفاة سوناطراك بإيطاليا (أوغوستا) في منشور لها على حسابها الرسمي على شبكة لينكد مؤخرا، المشروع بالخطوة المهمة من شأنه تسريع إنشاء وادي الهيدروجين في جزيرة صقلية حيث من الممكن أن يصبح الأكبر في إيطاليا، مشيرة إلى أن مصفاة سوناطراك بإيطاليا وشريكها “ساسول” ستنتج 7800 طن من الهيدروجين الأخضر سنويا أي 25 ألف طن في العام من غاز منخفض الكربون، و احتجاز وإعادة استخدام غاز ثاني أكسيد الكربون، ما سيقلص الإنبعاثات الملوثة بنحو 120 ألف طن سنويا.

وكانت قد أبرمت كل من سوناطراك وإيني خلال زيارة رئيسة مجلس الوزراء الإيطالي، جورجيا ميلوني، إلى الجزائر، على مذكرة تفاهم، تقوم على أساس زيادة إمدادات الطاقة الجزائرية نحو إيطاليا وأوروبا والانتقال الطاقوي والتقليص من البصمة الكربونية إلى جانب مد خط أنابيب جديد بين البلدين لنقل الغاز الطبيعي وكذا الهيدروجين والأمونيا الزرقاء والخضراء بالتناوب.

 وفي شهر ديسمبر الماضي وقعت سوناطراك أيضا على مذكرة تفاهم مع شركة الغاز الألمانية “في.أن.جي” للتعاون وإنجاز مشاريع في مجال الهيدروجين والأمونيا الخضراء بهدف تصديرهما نحو ألمانيا.

وتملك الجزائر قدرات هائلة تؤهلها لتصبح رائدة في إنتاج الطاقات النظيفة على غرار الطاقة الشمسية والهيدروجين الأخضر ومصدرة لها إلى الخارج.