القمة السابعة لمنتدى الدول المصدرة للغاز ... الجزائر جاهزة

غار جبيلات مشروع اقتصادي ببعد جيوستراتيجي عالمي

قطاعات

خصصت صحيفة ساوث تشاينا مورنينج بوست (SCMP) الصينية في عددها الحالي الصادر في 8 أبريل مقالا عن مشروع استغلال مخزون الحديد الضخم في الصحراء الجزائرية “في وسط الصحراء الكبرى، يتحدى العمال الصينيون الحرارة الشديدة وهم يبنون خط سكة حديد بطول 575 كيلومترا يربط أحد أكبر مناجم الحديد في العالم بشبكة السكك الحديدية الوطنية”، كتبت الصحيفة اليومية الصادرة في هونج كونج.

وقالت الصحيفة بدأ العمال في شركة بناء السكك الحديدية الصينية المملوكة للدولة (CRCC) في حفر الطريق الصخري والمترب بين منجم خام الحديد غارا جبيلت في ولاية تندوف جنوب غرب الجزائر وبشار تحسبا لمد السكك الحديدية.

وذكرت نفس وسائل الإعلام، : “إنه عمل صعب، لكنه مه يمكن أن تساعد الصين في نهاية المطاف على تأمين إمداداتها من خام الحديد، بينما تساعد في نفس الوقت الدولة الواقعة في شمال إفريقيا. »

وفي الوقت الحالي، تعتمد الصين إلى حد كبير على أستراليا والبرازيل للحصول على خام الحديد، المادة الخام الرئيسية لصناعة الصلب. وتأمل بكين أن تساعد الإمدادات من منجم جارا جبيلت، الذي تبلغ احتياطياته نحو 3.5 مليار طن، في تنويع مصادره وفي الوقت نفسه، تعتمد الجزائر على المعدن للمساعدة في تقليل اعتمادها على صناعات النفط والغاز للحصول على عائدات التصدير.

وترى الصحيفة أن “القيام بذلك، سيسهل تطوير تعدين خام الحديد في الجزائر وسيوفر دفعة مطلوبة بشدة للاقتصاد”، مشيرة إلى أن “الافتقار إلى خطوط السكك الحديدية حتى الوقت الحالي منع الجزائر من استغلال احتياطيات كبيرة من خام الحديد في الجنوب الغربي. »

وبحسب الصحيفة، فإن مشروع جارا جبيلات يندرج في إطار “دبلوماسية السكك الحديدية” الصينية التي ستشهد بناء 6000 كلم من خطوط السكك الحديدية عبر الجزائر. وأوضحت الصحيفة أن “هذه الاتفاقية تندرج أيضا ضمن 19 اتفاقية تعاون بقيمة 36 مليار دولار وقعها الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون والرئيس الصيني شي جين بينغ في بكين في يوليوز من العام الماضي.

غار جبيلات في الجزائر | العملاق النائم استيقظ واقتصاد الجزائر المستفيد الأكبر

لتذكير فقد أشرف رئيس الجمهورية، عبد المجيد تبون، في نهاية نوفمبر 2023، بتندوف، انطلاقة مشروعين مهمين يتعلقان باستغلال المخزون الحديدي الضخم بغارا جبيلات بالجنوب الغربي منال جزائر.

ويتعلق المشروعان بمصنع المعالجة الأولية لخام الحديد في غارا جبيلات وسيعلم هذا المصنع على تطوير واستغلال المنجم الذي يعد من أكبر المنجم في العالم من حيث الاحتياطيات بحوالي 3.5 مليار طن من خام الحديد وبطاقة إنتاجية تتراوح من 2 إلى 3 ملايين طن/سنة في مرحلة أولى (2022). -2025) ومشروع الثاني هو السكة الحديدية بشار-تندوف-قارا جبيلات.